مجلس الإدارة

تونكو يعقوب خيرا

رئيس مجموعة ما برهاد

لدى الأمير يعقوب خبرة عملية تزيد على 34 عاماً في القطاع المصرفي والمالي.

يشغل الأمير يعقوب منصب رئيس مجلس إدارة شركة أي بي كابيتال ورئيس مجلس إدارة شركة MAA القابضة برهاد (ماليزيا)، والتي انضم إليها في عام 1999. وقبلها عمل الأمير يعقوب لمدة 19 عاماً في شركة التأمين برهاد المتحدة (ماليزيا)، حيث تولى آخر منصب له كرئيس مجلس إدارة بتلك الشركة. كما عمل في برايس ووتر هاوس بالمملكة المتحدة وماليزيا. والأمير يعقوب حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم مع مرتبة الشرف من جامعة سيتي بلندن، وهو عضو زميل بالمعهد القانوني للمحاسبين في انجلترا وويلز.

 

عبدالإله إبراهيم القاسمي

عضو مستقل غير تنفيذي

يمتلك السيد القاسمي خبرة تزيد على 34 عاماً في الأعمال الإدارية المتنوعة. وهو عضو مجلس إدارة في بنك الإثمار وشركة أي بي كابيتال.

وقد شغل السيد القاسمي سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لتمكين (صندوق العمل)، حيث استقال من هذا المنصب في مايو 2010 وكان نائب الرئيس التنفيذي لمشروع صندوق العمل في مجلس التنمية الاقتصادية والوكيل المساعد لشئون التدريب في وزارة العمل والشئون الاجتماعية ومدير قسم الهندسة والصيانة في وزارة الصحة. وقد شغل أيضاً منصب رئيس لجنة إطار المؤهلات البحرينية واللجنة التنظيمية لمعرض المهن وقد كان عضواً في جمعية المهندسين البحرينية وجمعية حماية المستهلك البحرينية.

وهو حالياً عضو في مجلس إدارة مجموعة سوليدرتي القابضة وشركة نسيج وبنك فيصل المحدود (باكستان) وشركة سوليدرتي السعودية للتكافل (المملكة العربية السعودية). وهو أيضاً عضو في مجلس أمناء مدرسة لؤلؤة الخليج العربي.

يحمل السيد القاسمي شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من كلية كوين ماري، جامعة لندن في المملكة المتحدة وشهادة الماجستير في تخطيط المرافق الصحية من جامعة نورث لندن بالمملكة المتحدة وكذلك حاصل على الدبلوم في إدارة الرعاية الصحية من الكلية الملكية الإيرلندية للجراحين في البحرين.

الدكتورة أماني خالد بورسلي

إن الدكتورة بورسلي، وهي وزيرة سابقة لوزارة التجارة والصناعة ووزير الدولة لشئون التخطيط والتنمية في الكويت، لديها ما يقارب 31 عاماً من الخبرة في مجال الاستشارات والتدريب والقطاع المصرفي.

ولدى الدكتورة بورسلي عضوية في مجلس إدارة بنك الإثمار وشركة أي بي كابيتال.

وتعمل الدكتورة بورسلي حالياً بروفيسور في قسم التمويل بجامعة الكويت في كلية العلوم الإدارية ولها العديد من الأبحاث والتقارير المنشورة في مجال أنظمة أسواق المال والحوكمة المؤسساتية والتخطيط الاستراتيجي. كما أن الدكتورة بورسلي هي عضو في مجلس أمناء جمعية الشفافية الكويتية لجائزة مكافحة الفساد للقطاع العام بدولة الكويت، وحصلت على جائزة الشرق الأوسط للتميز في مجال إدارة الأعمال والاقتصاد ولمساهماتها في تطوير نظام أسواق المال وقوانينه في دولة الكويت. وهي مؤسس جائزة التميز في الحوكمة لدول مجلس التعاون.

وقبل تقلدها المناصب الوزارية، كانت الدكتورة بورسلي رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة كابيتال ستاندردز للتصنيف الائتماني، وهي أول وكالة مستقلة للتصنيف الائتماني في الكويت وذلك من عام 2009 إلى عام 2011، وقد كانت أيضاً عضو مجلس إدارة بنك برقان في الكويت من عام 2010 إلى عام 2011، وكانت رئيس مشروع هيئة أسواق المال من عام 2006 إلى عام 2007.

إن الدكتورة بورسلي، والتي لها العديد من المقالات في الكتب والمجلات المتخصصة، قد بدأت العمل في القطاع المصرفي ببنك الكويت الوطني عام 1987 وفي مجال التدريس بجامعة الكويت عام 1988 .

وتحمل الدكتورة بورسلي شهادة البكالوريوس في الصيرفة والتمويل من جامعة الكويت، وشهادة ماجستير الأعمال المصرفية من جامعة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية وشهادة الدكتوراه في التمويل من جامعة جنوب إلينوي في كاربونديل بالولايات المتحدة الأمريكية.

محمد عبدالرحمن بوجيري

لدى السيد محمد بوجيري خبرة تزيد على 47 عاماً في المحاسبة والأعمال المصرفية التجارية والخارجية.

وقد كان السيد بوجيري رئيساً تنفيذياً في بنك الإثمار من 12 يوليو 2010 حتى 31 أغسطس 2013 وأصبح عضواً في مجلس إدارة البنك منذ مارس 2010 .وهو عضو أيضاً في اللجنة التنفيذية للبنك.

إن السيد بوجيري هو الرئيس التنفيذي لمجموعة دار المال الإسلامي ترست. وسابقاً، شغل منصب المدير العام للمكاتب الخاصة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد الفيصل آل سعود في المملكة العربية السعودية ومنصب نائب الرئيس التنفيذي لمصرف البحرين الشامل.

كما يشغل السيد بوجيري منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي (الشارقة) المحدودة، وهو عضو مجلس إدارة الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي (الباهاما) المحدودة. إن السيد بوجيري هو رئيس مجلس إدارة كل من دار المال الإسلامي (جيرسي) المحدودة، أم أف إيه آي (جيرسي) المحدودة، كانتارا أس.إيه. (سويسرا)، شركة فيصل فايننس ماروك أس. إيه.، مكتب فيصل الخاص، شركة دار المال الإسلامي للخدمات الإدارية، شركة الإثمار للتطوير، شركة نسيج (البحرين)، شركة نسيج (الرباط) و شركة شراكة.

ولدى السيد بوجيري عضوية في مجلس إدارة شركة فيصل باهاما المحدودة، كريسينت العالمية المحدودة (برمودا)، شركة المستثمرون الخليجيون لإدارة الأصول (السعودية)، ومجموعة أوفر لاند كابيتال بالولايات المتحدة الأمريكية، كريسينت العالمية المحدودة، دار المال الإسلامي إن في، فيصل فايننس لوكسمبرغ وشامل فايننس لوكسمبرغ.

وقد درس السيد بوجيري المحاسبة والرياضيات والاقتصاد في جامعة بوليتكنك الخليج بالبحرين.

إلهام إبراهيم عبدالله حسن

إن السيدة حسن، والتي لديها أكثر من ثلاثين عاماً من الخبرة المتنوعة في مجال الخدمات التمويلية، هي عضو مجلس إدارة في كل من الإثمار القابضة وبنك الإثمار، وهي رئيسة مجلس إدارة مركز تأهيل للرعاية الصحية ومستشار لاستراتيجية الأعمال والشركة، بالإضافة إلى عضويتها في مجلس إدارة كل من ممتلكات ومجموعة سوليدرتي القابضة – البحرين وشركة بي إن بي باريبا للاستثمار – المملكة العربية السعودية.

وهي سيدة أعمال رائدة، حيث كانت أول سيدة تتولى منصب شريك في برايس ووتر هاوس كوبرز في منطقة الشرق الأوسط. وقد تم التصويت لها كواحدة من أكثر السيدات تأثيراً في الشرق الأوسط من مجلة فوربس وحصلت على جائزة يوروموني لخدمات الضمان الإسلامي الاستشارية.

وقد كانت السيدة حسن سابقاً عضو مجلس إدارة في كل من مجلس التنمية الاقتصادية البحرين وتمكين وبنك البحرين والكويت وشركةالبحرينللاستثمارالعقاري (إدامة)وجامعة البحرين وكل من لجنة تمكين المرأة اقتصادياً في المجلس الأعلى للمرأة ولجنة التخطيط والمتابعة في جمعية سيدات أعمال البحرينية.

كما شغلت السيدة حسن منصب الشريك المسئول عن البحرين في برايس ووتر هاوس كوبرز حتى يونيو 2010 وكانت مدير الخدمات المالية في برايس ووتر هاوس كوبرز بالشرق الأوسط حتى يونيو 2007. وقد عملت السيدة حسن مع المؤسسات الإسلامية بصورة رئيسية منذ أن التحقت ببرايس ووتر هاوس كوبرز في بداية الثمانينات.

إن السيدة حسن حصلت على مؤهل محاسب قانوني معتمد في عام 1986 وهي عضو في المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين.

Board of Directors

Prince Yaacob has more than 34 years of banking and finance experience.

He is Chairman of IB Capital, and Chairman of MAA Group Berhad (Malaysia), which he joined in 1999. Prior to his current position, Prince Yaacob worked for 19 years at Malaysian Assurance Alliance Berhad, where his last position was Chairman. He also worked at PriceWaterhouse, UK and Malaysia.

Prince Yaacob holds a Bachelor of Science Degree with Honours from the City University in London and is a Fellow of the Institute of Chartered Accountants of England and Wales.

Tunku Yaacob Khyra

Executive Chairman of MAA Group Berhad

Mr. Al-Qassimi has more than 34 years of diversified management experience. He is a Member of the Ithmaar Bank and the IB Capital Board of Directors.

His previous positions include Chief Executive of Tamkeen (the Labour Fund), from which he resigned in May 2010; Deputy Chief Executive Officer of the Labour Fund Project at the Bahrain Economic Development Board; Assistant Undersecretary for Training at the Bahrain Ministry of Labour and Social Affairs; and Director of Engineering and Maintenance at the Bahrain Ministry of Health. He has also served as the Chairman of the Bahrain Qualifications Framework Steering Committee; and the Steering Committee of Career Expo; and was a Board member of the Bahrain Society of Engineers and the Bahrain Consumer Protection Society.

He is currently a Member of the Board of Solidarity Group Holding; Naseej; Faysal Bank Limited (Pakistan); and Saudi Solidarity Takaful Co. (KSA), as well as a member of the Board of Trustees of Arabian Pearl Gulf School.

Mr. Al-Qassimi holds a BSc in Civil Engineering from Queen Mary College, University of London, UK; a MSc in Health Facility Planning from the University of North London, UK, and a Diploma in Health Care Management from the Royal College of Surgeons in Ireland, Bahrain.

Abdulellah Ebrahim Al-Qassimi

Dr. Bouresli, formerly the Kuwait Minister of Commerce and Planning and Development and, before that, Minister of Commerce and Industry, has almost 31 years of experience in training, consulting and banking.

Dr. Bouresli is a member of the Ithmaar Bank and the IB Capital Board of Directors.

She is currently Professor of Finance at the Kuwait University’s College of Business Administration, and her research interests include Capital Markets Regulations, Corporate Governance and Strategic Planning. Dr. Bouresli is also a Member at the Board of Trustees at Kuwait Transparency Association for the Anti-Corruption Award for the Public Sector in Kuwait. She earned the Middle East Excellence Award in business administration and economics for her contributions toward the development of the capital market structure and regulation in Kuwait. She is the founder of the Governance Excellency Prize.

Prior to her ministerial appointments, Dr. Bouresli was Chairman and Founder of Capital Standards Rating Co., the first independent credit rating agency in Kuwait, from 2009 to 2011; a Board Member at Burgan Bank, Kuwait, from 2010 to 2011; and Head of the Capital Market Authority Project from 2006 to 2007.

Dr. Bouresli, who has many published work in refereed journals as well as in specialised books and magazines, began her banking career at the National Bank of Kuwait in 1987, and her teaching career at Kuwait University in 1988.

Dr. Bouresli holds a BC in Finance and Banking from Kuwait University, Kuwait; an MBA from Seattle University, USA; and a PhD in Finance from Southern Illinois University at Carbondale, USA.

Dr. Amani Khaled Bouresli

Mr. Bucheerei has more than 47 years of experience in Accounting, Commercial and Offshore Banking.

He was Chief Executive Officer of Ithmaar Bank from 12 July, 2010 to 31 August, 2013, and has been a Member of the Ithmaar Bank Board of Directors since March 2010. He is also a Member of the Bank’s Executive Committee.

Mr. Bucheerei is Group Chief Executive Officer of Dar Al Maal Al Islami Trust. Previously, he served as the General Manager of the Private Offices of HRH Prince Mohamed Al Faisal Al Saud, Saudi Arabia, and Executive Vice-President, Shamil Bank of Bahrain.

He is Chairman of the Islamic Investment Company of the Gulf (Sharjah) Limited, and a Member of the Board of Directors of the Islamic Investment Company of the Gulf (Bahamas) Limited. Mr. Bucheerei is Chairman of DMI (Jersey) Limited, MFAI (Jersey) Limited, Cantara S.A. (Switzerland), Faisal Finance Maroc S.A, Faisal Private Bureau, DMI Administrative Services, Ithmaar Development Company, Naseej (Bahrain), Naseej Rabat and Sharaka.

He is a member of the Board of Directors of Faysal Bahamas Limited, Crescent International Limited (Bermuda), Gulf Investors Asset Management Company (Saudi Arabia), Overland Capital Group, USA, Crescent International Ltd., DMI NV, Faisal Finance Luxembourg and Shamil Finance Luxembourg.

He studied accounting, mathematics and economics at Gulf Polytechnic, Bahrain.

Mohammed A. Rahman Bucheerei

Mss Hasan, who has more than thirty years of diversified experience in the financial services industry, is a member of the Ithmaar Holding and the Ithmaar Bank Board of Directors. She is currently Chairwoman of Taaheal Healthcare and an Advisor on Business and Corporate Strategy, as a well as a Board Member of Mumtalakat, Solidarity Group Holding – Bahrain and BNP Paribas Investment Company – Saudi Arabia.

A leading business woman in the Kingdom of Bahrain, Mss Hasan was the first female partner at PricewaterhouseCoopers in the Middle East region. She was voted one of the Most Influential Women in the Middle East by Forbes Magazine, and earned the Euro Money Award for Islamic Assurance Advisory Services.

Mss Hasan waspreviously a Board Member of the Bahrain Economic Development Board (EDB), Tamkeen, BBK, the Bahrain Real Estate Investment Company (EDAMAH), and the University of Bahrain, as well as a member of both the Women Empowerment Economic Committee of the Supreme Council for Women and the Planning and Follow-up Committee of the Bahrain Business Women’s Society.

She was the Country Senior Partner at PricewaterhouseCoopers in Bahrain until June 2010, and was the financial services leader for PricewaterhouseCoopers Middle East until June 2007. While at PricewaterhouseCoopers, Mss Hasan worked extensively with Islamic institutions since the early eighties.

Mss Hasan qualified as Certified Public Accountant in 1986 and is a member of the American Institute of Certified Public Accountants.

Elham Ebrahim Abdulla Hassan